الاتفاق لنشر المحتوى الالكتروني على قاعدة المعلومات شمعة

السادة المحترمين في المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب،

بناء على الاهتمام الذي أبديتموه بخصوص إضافة المجلات الاثني عشرة الصادرة عن المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب في قاعدة معلومات شمعة يسعدنا إعلامكم بالتالي:

–      سيتم إدراج مجلات التربوية الخمسة (المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المجلة العربية للتربية النوعية، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، مجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل، المجلة العربية لغير الناطقين بها)

–      سيتم إدراج المقالات التربوية للمجلات الأربعة في العلوم الإنسانية (المجلة العربية للدراسات الجغرافيه، المجلة العربية مداد، المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية، المجلة العربية للدراسات الإسلامية والشرعية)

–      أمّا بالنسبة للمجلات الثلاثة المتبقية (المجلة العربية للعلوم الزراعية، المجلة العربية لأخلاقيات المياه، The Arab Journal of Scientific Research) يرجى أخذ العلم أنها لا تتوافق مع معايير القبول في شمعة كونها مجلات غير تربوية. وبالتالي، لا يمكننا إدراجها في قاعدة المعلومات شمعة.

تجدر الإشارة الى أنه سيتم إدراج المجلات المذكورة أعلاه بعد موافقتكم على التزامكم في الأعداد القادمة بتطبيق بعض النقاط المذكورة أدناه، والمستخرجة من “قواعد النشر في المجلات التربوية العربية، ذلك احترامًا لمعايير القبول في شمعة. نرجو الاطلاع على المعلومات التفصيلية لكل مجلة في اللائحة المرفقة وإعلامنا بمدى استعدادكم للالتزام بهذه القواعد لكي نباشر بتحويل رابط المجلة إلى الفريق التقني:

1.    أن يتوافر للمجلة عنوان باللغة العربية والأجنبية.                                             

2.    أن يتوافر لكل مقال:

·       عنوان باللغة العربية والأجنبية.

·       ملخص باللغة العربية واللغة الأجنبية بحيث لا يتعدى كل منهما الـ 200 كلمة في فقرة واحدة ويتضّمن العناصر التالية: الموضوع والمنهجية والنتائج والخلاصات/الاستنتاجات.

·       كلمات مفتاحية باللغة العربية واللغة الأجنبية بحيث تتراوح بين 3-6 كلمات.

3.    يكون اسم المؤلف ثلاثي باللغتين العربية والأجنبية مع وصف الوظيفي والمؤسسة المنتمي إليها (Affiliation) إضافة إلى بريده الإلكتروني. 

4.    إتاحة النصوص الكاملة في قاعدة المعلومات شمعة لمستخدمي شمعة. يرجى تأكيد موافقتكم على هذه النقطة.

5.    ذكر أن قاعدة المعلومات – شمعة توثق المجلة ضمن الصفحات الأولى للمجلة (الورقية) وعلى موقعها الإلكتروني.

يرجى أخد العلم أن شمعة هي قاعدة معلومات إلكترونية مجانية لا تبغي الربح توثق الدراسات التربوية الصادرة في البلدان العربية في مجمل ميادين التربية، وتتيحها مجاناً لجميع الباحثين والمهتمين بالدراسات التربوية.

اترك تعليقاً

لن ينشر بريدك الإلكتروني.