مشروع اقامة معهد عالي للعلاج الوظيفي وتكنولوجيا الاعاقة

نحن المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب بوصفنا مؤسسة علمية مشهرة تحت رقم (2429) في 16 مارس 2017 من وزارة التضامن الاجتماعي ، وضمن أنشطتها إنشاء الجامعات والمعاهد العلمية، شرعنا في إنشاء معهد عالي تحت اسم (المعهد العالي للعلاج الوظيفي وتكنولوجيا الإعاقة) كأول مؤسسة اكاديمية في مصر تقدم برنامج بكالوريوس في العلاج الوظيفي ، الذي يعد أحد الاستراتيجيات التأهيلية لأطفال والراشدين والمسنين ومصابي الحوادث وذوي الاعاقات المختلفة. والذي يجمع بين الفنيات التربوية وبعض الفنيات الصحية . ومن خلال الخطى العلمية المتفردة والحديثة التي تسعى لها الدولة المصرية سيكون لمصر السبق في الوطن العربي في انشاء مؤسسة علمية تأهل أخصائي العلاج الوظيفي. حيث لا يوجد على مستوى الوطن العربي إلا قسم للعلاج الوظيفي تابع كلية علوم التأهيل بالجامعة الأردنية. علماً أن هذا التخصص هو من التخصصات واسعة الانتشار في الدول الأوربية كونه تخصص بيني لتأهيل الحالات التي انهت مرحلة التدخل الطبي والعلاج الطبيعي وتحتاج للتأهيل على وظائف الحياة بكل أشكالها وأنواعها .  

رؤية المعهد : 

معهد عالمي رائدة في العلاج الوظيفي وعلوم الإعاقة ، تفي بالاحتياجات المباشرة للإنسانية ، وبناء أساسات مستقبلية قوية لسبل العلاج المكمل .

رسالة المعهد  :

إيصال العلاج الوظيفي بأيسر الوسائل والطرق؛ والتطوير العلمي والتبادل المعرفي في ضوء المعايير العالمية، لإيجاد بيئة تعليمية بحثية ، بما يخدم المجتمع المصري والعربي والعالمي.

أهداف وقيم المعهد  :
  1. نشر ثقافة العلاج الوظيفي والمعرفة به في شتى مجالات الحياة، وتسهيل سبل تلقي العلم بأحدث وأفضل وسائل التقنية.
  2. الحفاظ على الريادة العلمية عن طريق البحث العلمي.
  3. تكوين بيئة علمية شاملة ومتكاملة في مجال التعليم والبحث.
  4. الإسهام في تطوير التعليم العالي بفرع جديد وحديث عليه وتوفير برامج وفرص دراسية وخدمات مبتكرة، ذات جودة عالية وشاملة.
  5. إيجاد مخرجات ذات مهارة عالية وقدرات تقنية ومهارات تنافسية وإسهام اجتماعي.
  6. عقد الشراكات والاتفاقيات مع الجهات ذات العلاقة لتحقيق التعاون والتكامل في شتى المجالات
اعتماد برامج المعهد  :

     يسعى المعهد  إلى اعتماد برنامج (البكالوريوس في العلاج الوظيفي وعلوم الإعاقة) والشهادات الموثقة لذلك من وزارة التعليم العالي بجمهورية مصر العربية.

مجلس الأمناء :

هو الجهة المختصة بإدارة موارد المعهد من حيث التمويل والموارد المادية والبشرية ووضع رؤيت المستقبلية ومناقشة كل ما يمكنه إثراء المعهد  علمياً ومجتمعياً ، ويعد المرجع النهائي في اتخاذ القرار.

رئيس مجلس الأمناء :

       ممثل لشخصية المعهد  الاعتبارية ، ويفصل في القرارات المصيرية والمستقبلية التي يختلف عليها أعضاء مجلس الأمناء ، ويتم ترشيحه من أعضاء مجلس الأمناء وتجدد الثقة فيه كل عامين دراسيين بموافقة ثلثي الأعضاء كحد أدنى.

نائب رئيس مجلس الأمناء :

       ينوب عن رئيس المجلس في حال غيابة عن اجتماعات مجلس الأمناء ، ويتم ترشيحه من أعضاء مجلس الأمناء ، ويعتبر عضوا في حال حضور رئيس المجلس ، وتجدد الثقة فيه مع تجديد الثقة في رئيس مجلس الأمناء كل عامين دراسيين بموافقة ثلثي الأعضاء كحد أدنى.  

عميد المعهد  :

      يشترط أن يكون حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة معترف بها ، ويتم تعينه بقرار مجلس الأمناء لمدة عامين دراسيين ، ويكون هو رئيس مجلس المعهد والمسئول أمام مجلس الأمناء عن اختيار وكيل المعهد  لشؤون الطلاب ووكيل المعهد  لشؤون خدمة المجتمع . وتجديد الثقة فيه بموافقة ثلثي أعضاء مجلس الأمناء. ويتحدد دور العميد في الآتي :

  • تصريف أمور المعهد وإدارة شئونه العلمية والإدارية والمالية، ويكون مسئولا عن تنفيذ القوانين واللوائح الجامعية، وكذلك عن تنفيذ قرارات مجلس المعهد  والمجلس الأعلى للجامعات في حدود هذه القوانين واللوائح.
  • يقدم بعد العرض على مجلس المعهد ، تقريراً إلى مجلس الأمناء في نهاية كل عام جامعي عن شئون التعليم والبحوث وسائر نواحي النشاط في المعهد .
  • الأشراف على إعداد الخطة التعليمية والعلمية في المعهد ومتابعة تنفيذها.
  • تقديم الاقتراحات بشأن استكمال حاجة المعهد من هيئات التدريس والفنيين والهيئات المساعدة الأخرى والمنشآت والتجهيزات والأدوات .
  • مراقبة سير الدراسة والامتحانات وتقديم كل ما ييسر العملية التعليمية.
  • إعداد تقرير في نهاية كل عام جامعي عن شئون المعهد العلمية والتعليمية والإدارية والمالية وعرض مقترحات التطوير ويقدم لرئيس المعهد .
وكيل المعهد  لشؤون الطلاب – وكيل المعهد  لشؤون خدمة المجتمع:

     يشترط أن يكونا حاصلين على درجة الدكتوراه من جامعة معترف بها ، يتم تعينهما بقرار عميد المعهد  لمدة عامين دراسيين ، ويتحدد دورهما في الآتي :

  1. تقديم خدمات تعليمية ذات مستوى متميز تجمع بين الأداء المتكامل والحضور الأكاديمي الفعال.
  2. ايجاد برامج أكاديمية تتناسب مع حاجات المجتمع ومتطلبات سوق العمل.
  3. تقديم خدمات احترافية وذات مصداقية للطلبة المتقدمين للمعهد في مجال القبول والتسجيل وبكفاءة عالية.
  4. توفير الخدمات الطلابية المتميزة لطلبة المعهد والعمل على تقديم الاستشارات والحلول لكافة احتياجاتهم بما ينمي مهاراتهم ويصقل شخصياتهم.
  5. ضمان سلامة سير عملية الامتحانات بشكل سلس وتقديم خدمة طلابية متميزة في التعامل مع سجلات الطلاب.
أساليب الدراسة بالمعهد  :
  1. تعد التقنية  لغة هذا العصر حيث تم توظيفها والاستفادة من إمكاناتها في جميع المجالات بما في ذلك مجالات البحث العلمي، وباعتبار أن المعهد نشئت فكرتها في هذه البيئة فيتم الاعتماد على توظيف التقنية في جميع المجالات التي تحتاجها.
  2. توفير منظومة من الأدوات والفنيات المبتكرة تتوائم مع التطور العالمي في هذا التخصص، وذلك من خلال :

أولاً: بيئة علمية تجعل مهيئة لتخريج أخصائي متميز في العلاج الوظيفي.

ثانياً: بيئة متكاملة مترابطة لا تسمح بأي فصل لأي من أنظمتها بأي حال من الأحوال، حيث يستخدم نظام إدارة الحرم الجامعي الذي يقوم بسائر العمليات الإدارية ولإجرائية من جهة ويربط بين سائر الأنظمة من جهة أخرى، بالإضافة إلى نظام الإدارة التعليمية التفاعلية الذي يقوم بسائر الأمور المتعلقة بالعملية التعليمة التفاعلية من جميع جوانبها، كما أن هناك أنظمة مساندة منها النظام المالي ونظام إدارة خدمة العملاء وكل ذلك يتم من خلال البوابات التي يتم وضعها في موقع المعهد  الذي يكمل منظومة التقنية بما تحتاج إليه من أدوات وخدمات.

ثالثاً: إعداد المحتوى التعليمي من خلال المواصفات والمقاييس العلمية المعتبرة في هذا الجانب، مع الأخذ في الاعتبار المتطلبات التي تطلبها وزارة التعليم العالي المصرية للحصول على الاعتماد الكامل لبرامجها.

  1. توفير بيئة مثالية حيث المضمون والجوهر ــ عن نظام التعليم المباشر، وذلك من حيث وجود المنهج الدراسي، والمحاضر، والأنشطة التعليمية، والامتحانات النصفية والنهائية، وغيرها من الأمور الأساسية التي تقوم عليها العملية التعليمية.
  2. المشاركة الفعالة في المنتديات التي ينشئها المحاضر، في مواضيع ذات علاقة بالمخرجات التعليمية للمادة، وتعد تلك المنتديات مجالاً رحباً للطالب في إظهار ما يملكه من قدرات علمية وملكات فنية في مجال الكتابة والتعبير.
  3. أداء الواجبات الدراسية التي يضعها المحاضر بشكل أسبوعي أو عبر فترات زمنية محددة.
  4. الإجابة على أسئلة الاختبارات والتمارين القصيرة التي تستغرق ساعة واحدة على الأقلّ في الأسبوع عن كل موضوع، ويكون بإمكانه أن يتعرّف على الإجابات الصحيحة مباشرةً.
نظام هيئة التدريس :

يتم تعليم البرامج العالمية كلها من قبل أساتذة يتم اختيارهم بعناية من قبل لجان علمية بالجامعات المناظرة ، والتي تؤدي بشكل دوري تقييماً شديد الدقة لأساليب التعليم المتّبعة ونتائجها. وتعيّن المعهد  أساتذتها استناداً إلى المعايير العالمية لتحقيق الهدف الأول وهو المحافظة على الامتياز الأكاديمي.

نظام قبول الطلاب :

يمثل الطلاب الانعكاس الفعلي للجودة بالمعهد ، فالمعهد تبني مصداقيتها وفق إنجازات طلابه وتفوقهم. ومن هنا ينبع التزام المعهد  بتخريج طلاب بمستوى عالمي، يحققون الأفضل في أعمالهم المستقبلية.

شروط القبول بالمعهد  (مرحلة البكالوريوس) :
  • حصول الطالب على الثانوية العامة أو ما يعادلها .
  • اجتياز اختبارات القبول التي تعتمدها المعهد حسب البرنامج المطلوب الالتحاق به.
  • تسديد الرسوم المقررة والتي ستعلن من المعهد .
  • يتوجّب على الطلاب الالتزام بالمبادئ الأخلاقية وبالنُهج والإجراءات الرسمية التي أسستها المعهد . وستطبق العقوبات حسب ما هو مناسب دون أية استثناءات.

Permanent link to this article: http://aiesa.org/2019/10/01/%d9%85%d8%b4%d8%b1%d9%88%d8%b9-%d8%a7%d9%82%d8%a7%d9%85%d8%a9-%d9%85%d8%b9%d9%87%d8%af%d8%b9%d8%a7%d9%84%d9%8a-%d9%84%d9%84%d8%b9%d9%84%d8%a7%d8%ac-%d8%a7%d9%84%d9%88%d8%b8%d9%8a%d9%81%d9%8a-%d9%88/

اترك تعليقاً