وثق تجربتك مع كورونا

الملف العملي
بالمؤتمر الدولي “الافتراضي” الأول
تداعيات أزمة كورونا على مَجاليْ:
التربية الخاصة والصحة النفسية
تجاب وخبرات
في الفترة من 10-11/7/ 2020م

حيث أن المؤتمر الدولي “الافتراضي” الأول تداعيات أزمة كورونا على مَجاليْ: التربية الخاصة والصحة النفسية، في نسخته (العلمية) موجه إلى باحثي الماجستير والدكتوراه، والسادة أعضاء هيئات التدريس بالجامعات، فقد رأت إدارة المؤتمر، بناء على طلب عشرات من الزملاء العاملين في مجال التربية الخاصة، إضافة ملف “التجارب والخبرات”، تحت شعار (وثَّق تجربتك مع كورونا).

 الهدف العام
رصد عشرات الظواهر، والتجارب للأفراد، وأولياء الأمور، وأصحاب مؤسسات التأهيل والتدريب حول تداعيات وتأثيرات أزمة كورونا على الأطفال، والمراكز، وأولياء الأمور طوال مدة الأزمة، بطريقة مقالية، يمكن تسجيلها في كتاب خاص يصدر عن المؤتمر، يتولى التأريخ التربوي لهذه الأزمة.

الإشكالية التي يعالجها هذا الاقتراح

  • حيث أن معظم المشاركات العلمية التي وردت إلى المؤتمر من بحوث وأوراق عمل، من عدة دول هي (الجزائر، والكويت، والإمارات، وسلطنة عمان، ومصر)، هي مشاركات من قِبَل الباحثين والسادة أعضاء هيئات التدريس.

  • وحيث أن المشاركات البحثية في المؤتمر تتطلب “العِلْمية”؛ بمعنى الكتابة المنهجية الموثَّقة، وهذا ربما لا يتوفر لعموم العاملين.

  • وحيث أن كثيرا من العاملين في قطاع التربية الخاصة ومجالات التأهيل ليسوا من فئات الباحثين أو من هيئات التدريس.

.. لذا فقد حاول المؤتمر استقطاب عامة “الأخصائيين” في مجال التربية الخاصة، في تظاهرة علمية تفاعلية تشاركية، تعتمد في أساسها على تنمية المهارات العلمية والأكاديمية لدى عموم العاملين، في محاولة تعلم واتقان مهارات “السرد العلمي”، أو بمعنى أدق كتابة مقالة علمية، حول توصيف، وتقويم، ونقد مجال التربية الخاصة، في ظل جائحة كورونا.

 المطلوب
لكي يتمكن المشارك (الأخصائي، أو ولي الأمر، أو صاحب مؤسسة) من المشاركة، عليه كتابة مقالة (حد أدنى صفحة) يصف بها تأثير أزمة كورونا على:

  • الفئات التي يقوم بتأهيلها، والتأثير الواقع عليها سلبا وإيجابا.

  • الآثار المهنية عليه هو شخصيا.

  • التداعيات المالية والإدارية التي تعرضت لها مؤسسته.

  • الآثار الإيجابية، والسلبية على الأطفال جراء عزلهم، وانقطاع الجلسات عنهم.

طريقة النقاش وآليات المحاورة

  • سوف يتم تحديد يوم على هامش مناقشات المؤتمر الافتراضي، لعقد حلقة نقاشية (عبر برامج التواصل) بحضور عشرات من رموز المجال (سيعلن عنهم قريبا).

  • سوف تطبع المقالات المشاركة، لعملية تقويم، وانتقاء، ومن ثم يمكن للمقالات المختارة أن تصدر في كتيب المؤتمر، والذي ستتولى المؤسسة ومجموعة قادرون طباعته ونشره، من أجل توثيق الفترة التاريخية بصورة علمية هادفة.

  • الاشتراك في هذه الحلقة النقاشية، وتوثيق التجارب، هو أسلوب تفاعلي مجاني، غير هادف للربح (على هامش فعاليات المؤتمر) يحاول تنمية القدرات العلمية، والنقاشية لدى عشرات من الزملاء، بهدف تطوير المجال وتحسينه.




اترك تعليقاً

لن ينشر بريدك الإلكتروني.