المجلة العربية للمعلوماتية وأمن المعلومات

Arab Journal for Informatics and Information Security

العدد (1)
 
eISSN: 1111 ISSN: 222
Doi: 5555555 Impact Factor:   NO
Website:   htte
رئيس التحرير
أ.د/ شريف كامل شاهين
أستاذ بكلية الآداب - جامعة القاهرة
مدير التحرير

أ.د/ رحاب فايز أحمد سيد يوسف
أستاذ بكلية الآداب - جامعة بني سويف - مصر

هيئة التحرير
أ.د/ إبراهيم أبو الخير
جامعة المنيا - مصر
د. إبراهيم أحمد الدوي
المنظمة العربية للهلال الأحمر - الرياض
أ.د/ احمد عبادة العربي
جامعة طنطا - مصر
ا.د/ أسامة أحمد جمال القلش
جامعة القاهرة - مصر
أ.د/ أسامة حامد علي
جامعة بنها - مصر
أ.د/ أشرف عبدالمحسن الشريف
 جامعة بني سويف - مصر
د. حسن حسين علي
جامعة الدول العربية
د. رامي عبود داوود
باحث في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
أ.د/ ربحي مصطفى عليان
الجامعة الأردنية
أ.د. سعد بن سعد الزهري
جامعة الملك سعود - السعودية
د. عبد الله خليفه الحفيتي 
جامعه خليفه– الامارات
أ.د/ عزالدين  مولود  بودربان
جامعة قستنطينة 2- الجزائر
د. محمد بن الصادق بنرمضان
جامعة منوبة  - تونس
د. محمد عبد العليم سعد
البنك الأهلى المصرى
د. محمد علي حجازي 
وزارة الاتصالات - مصر
د/ ناصر متعب الخرينج 
الهيئة العامة للتعليم - الكويت
د/ نبهان بن حارث الحراصي
جامعة السلطان قابوس - عمان
د/ نور الدين محمود خليفة
جامعة القاهرة - مصر
د/ فكري لطيف متـولي 
رئيس مجلس الأمناء المؤسسة
أ/ نهى عبدالحميد عبدالعزيز
مدير المؤسسة
أ/ شــــتوي مبارك القحطاني
الأمين العام للمؤسسة

عن الدورية:

تصدر المجلة ضمن سلسلة من المجلات العلمیة المتخصصة عن المؤسسة العربیة للتربیة والعلوم والآداب، وتخضع الأبحاث المنشورة فى المجلة للتحکیم (الأعمى غير المرئي أو غير المعلن) من قبل أساتذة متخصصین ومتمیزین فى مجال تخصصهم يتم إختيارهم بعناية. حيث تحرص المجلة على نشر الأبحاث المتمیزة علمياً فقط لتکون قبلة للمتخصصین والباحثین فى مجال المعلوماتية وأمن المعلومات وقضاياها ذات الأبعاد الصحية والهندسية والزراعية والإجتماعية والاقتصادية والحكومية…وغيرها سواء على المستوى الوطني أو المؤسسي في مرافق المعلومات بأنواعها المختلفة من مكتبات وأرشيفات ومتاحف ووحدات توثيق ومراكز وشبكات معلومات وغيرها. كما تحرص هيئة تحرير المجلة على أن تصبح ركيزة أهتمام ومتابعة للباحثین العرب من مختلف أرجاء العالم. وسوف توجه الدعوات للباحثین الراغبین فى نشر أبحاثهم الالتزام بمعاییر النشر المتعارف عليها محلياً (أكاديمية البحث العلمي والمجلس الأعلى للجامعات) وعربياً (كشاف الاستشهادات العربية ومعامل التأثير الصادر عن بنك المعرفة المصري بالتعاون مع Clarivate Analytics) وعالمياً، فضلاً عن حرص المجلة على إجراء الباحثين للتعدیلات والملاحظات التی یبدیها المحکمین بالروح الأكاديمية والأمانة العلمية.

الأهداف والنطاق:

نشر بحوث فى مجال المعلوماتية وأمن المعلومات وقضاياها ذات الأبعاد المختلفة من صحية والهندسية والزراعية والإجتماعية والاقتصادية والحكومية…وغيرها سواء على المستوى الوطني أو المؤسسي في مرافق المعلومات بأنواعها المختلفة من مكتبات وأرشيفات ومتاحف ووحدات توثيق ومراكز وشبكات معلومات وغيرها.

أخلاقيات النشر:

تنشر المؤسسة العربیة للتربیة والعلوم والآداب من خلال اصداراتها البحوث العلمیة الأصیلة والمحکمة، بهدف توفیر جودة عالیة لقُرَّائها من خلال الالتزام بمبادئ مدونة أخلاقیات النشر و منع الممارسات الخاطئة. وتصنف المدونة الأخلاقیة ضمن لجنة أخلاقیات النشر (COPE: Committee on Publication Ethics) وهی الأساس المرشد للمؤلفین والباحثین والأطراف الأخرى المؤثرة فی نشر البحوث بالمجلات من مراجعین، بحیث تسعى المجلات لوضع معاییر موحّدة للسلوک؛ وترغب المجلات على أن یقبل الجمیع بقوانین المدونة الأخلاقیة، وبذلک فهی ملتزمة تماما بالحرص على تطبیقها فی ظل القبول بالمسؤولیة والوفاء بالواجبات والمسؤولیات المسندة لکل طرف.

 أولاً – مسؤولیة الناشر:

قرار النشر: یجب مراعاة حقوق الطبع وحقوق الاقتباس من الأعمال العلمیة السابقة، بغرض حفظ حقوق الآخرین عند نشر البحوث بالمجلات، و یعتبر رئیس التحریر مسؤولا عن قرار النشر والطبع ویستند فی ذلک إلى سیاسة المجلات والتقید بالمتطلبات القانونیة للنشر، خاصة فیما یتعلق بالتشهیر أو القذف أو انتهاک حقوق النشر والطبع أو القرصنة، کما یمکن لرئیس التحریر استشارة أعضاء  هیئة التحریر أو المراجعین فی اتخاذ القرار.

النزاهة: یضمن رئیس التحریر بأن یتم تقییم محتوى کل مقال مقدم للنشر، بغض النظر عن الجنس، الأصل، الاعتقاد الدینی، المواطنة أو الانتماء السیاسی للمؤلف.

السریة: یجب أن تکون المعلومات الخاصة بمؤلفی البحوث سریة للغایة وأن یُحافظ علیها من قبل کل الأشخاص الذین یمکنهم الاطلاع علیها، مثل رئیس التحریر، أعضاء هیئة التحریر، أو أی عضو له علاقة بالتحریر والنشر وباقی الأطراف الأخرى المؤتمنة حسب ما تتطلب عملیة التحکیم.

الموافقة الصریحة: لا یمکن استخدام أو الاستفادة من نتائج أبحاث الآخرین المتعلقة بالبحوث غیر القابلة للنشر بدون تصریح أو إذن خطی من مؤلفها.

ثانياً – مسؤولیة المحکم  (المراجع) :

المساهمة فی قرار النشر: یساعد المحکم (المُراجع) رئیس التحریر وهیئة التحریر فی اتخاذ قرار النشر وکذلک مساعدة المؤلف فی تحسین البحث وتصویبه.

سرعة الخدمة والتقید بالآجال: على المحکم المبادرة والسرعة فی القیام بتقییم البحث الموجه إلیه فی الآجال المحددة، وإذا تعذر ذلک بعد القیام بالدراسة الأولیة للبحث، علیه إبلاغ رئیس التحریر بأن موضوع البحث خارج نطاق عمل المحکم، تأخیر التحکیم بسبب ضیق الوقت أو عدم وجود الإمکانیات الکافیة للتحکیم.

السریة: یجب أن تکون کل معلومات البحث سریة بالنسبة للمحکم، وأن یسعى المحکم للمحافظة على سریتها ولا یمکن الإفصاح علیها أو مناقشة محتواها مع أی طرف باستثناء المرخص لهم من طرف رئیس التحریر.

المــوضوعیة : على المحکم إثبات مراجعته وتقییم الأبحاث الموجهة إلیه بالحجج والأدلة الموضوعیة، وأن یتجنب التحکیم على أساس بیان وجهة نظره الشخصیة، الذوق الشخصی، العنصری، المذهبی وغیره.

تحدید المصادر: على المحکم محاولة تحدید المصادر والمراجع المتعلقة بالموضوع (البحث) و التی لم  المؤلف، و أی نص أو فقرة مأخوذة من أعمال أخرى منشوره سابقا یجب تهمیشها بشکل صحیح، وعلى المحکم إبلاغ رئیس التحریر وإنذاره بأی أعمال متماثلة أو متشابهة أو متداخلة مع العمل قید التحکیم.

تعارض المصالح: على المحکم عدم تحکیم البحوث لأهداف شخصیة، أی لا یجب علیه قبول تحکیم البحوث التی عن طریقها یمکن أن تکون هناک مصالح للأشخاص أو المؤسسات أو یُلاحظ فیها علاقات شخصیة.

ثالثاً – مسؤولیة المؤلف  :

معاییر الإعداد: على المؤلف تقدیم بحث أصیل وعرضه بدقة وموضوعیة، بشکل علمی متناسق یطابق مواصفات البحوث المحکمة سواء من حیث اللغة، أو الشکل أو المضمون، و ذلک وفق معاییر و سیاسة النشر فی المجلات، وتبیان المعطیات بشکل صحیح، و ذلک عن طریق الإحالة الکاملة، ومراعاة حقوق الآخرین فی البحث ؛ وتجنب إظهار المواضیع الحساسة وغیر الأخلاقیة، الذوقیة، الشخصیة، العرقیة،المذهبیة، المعلومات المزیفة وغیر الصحیحة وترجمة أعمال الآخرین بدون ذکر مصدر الاقتباس فی البحث.

الأصالة و القرصنة: على المؤلف إثبات أصالة عمله وأی اقتباس أو استعمال فقرات أو کلمات الآخرین یجب تهمیشه بطریقة مناسبة وصحیحة ؛ ومجلة المفکر تحتفظ بحق استخدام برامج اکتشاف القرصنة للأعمال المقدمة للنشر.

إعادة النشر: لا یمکن للمؤلف تقدیم العمل نفسه (البحث) لأکثر من مجلة أو مؤتمر، وفعل ذلک یعتبر سلوک غیر أخلاقی وغیر مقبول.

الوصول للمعطیات والاحتفاظ بها: على المؤلف الاحتفاظ بالبیانات الخاصة التی استخدمها فی بحثه، و تقدیمها عند الطلب من قبل   هیئة التحریر أو المُقیِّم.

مؤلفی البحث: ینبغی حصر (عدد) مؤلفی البحث فی أولئک المساهمین فقط بشکل کبیر وواضح سواء من حیث التصمیم، التنفیذ، مع ضرورة تحدید المؤلف المسؤول عن البحث وهو الذی یؤدی دوراً کبیراً فی إعداد البحث والتخطیط له، أما بقیة المؤلفین یُذکرون أیضاً فی البحث على أنّهم مساهمون فیه فعلا، ویجب أن یتأکد المؤلف الأصلی للبحث من وجود الأسماء والمعلومات الخاصة بجمیع المؤلفین، وعدم إدراج أسماء أخرى لغیر المؤلفین للبحث ؛ کما یجب أن یطّلِع المؤلفون جمیعا على البحثة جیدا، وأن یتفقوا صراحة على ما ورد فی محتواها ونشرها بذلک الشکل المطلوب فی قواعد النشر.

الإحالات والمراجع: یلتزم صاحب البحث بذکر الإحالات بشکل مناسب، ویجب أن تشمل الإحالة ذکر کلِّ الکتب، المنشورات، المواقع الإلکترونیة و سائر أبحاث الأشخاص فی قائمة الإحالات والمراجع، المقتبس منها أو المشار إلیها فی نص البحث.

الإبلاغ عن الأخطاء: على المؤلف إذا تنبّه و أکتشف وجود خطأ جوهریأ و عدم الدقة فی جزئیات بحثه فی أیّ زمن، أن یشعر فورا رئیس تحریر المجلات أو الناشر، ویتعاون لتصحیح الخطأ.

عملية مراجعة النظراء:

شرح العملیه التحکیمیه من بدایه تقدیم المقال وحتی الانتهاء منها

  • استلام البحث من الباحث مع اقرار بمسؤولیته الکاملة عن البحث .
  • يرسل من رئیس التحریر لاثنین من المحکمین مدة 20 یوم.
  • يتم ارسال تقریرهم للباحث لعمل التعدیلات.
  • يتم ارسال الصورة النهائیة من الباحث جاهزة للنشر.
  • يعتمدها رئیس التحریر.
  • يحق للباحث استلام نسخة ورقية من العدد ، وعند طلب نسخ إضافية أو مستلات اضافية للبحث او ارساله بريدياً يتم تسديد تكلفتهم .
  • يتم تقديم البحوث إلكترونياً من خلال موقع المجلة أو بريد المجلة الإلكتروني :

search.aiesa@gmail.com


 

 

Permanent link to this article: http://aiesa.org/%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%ac%d9%84%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b1%d8%a8%d9%8a%d8%a9-%d9%84%d9%84%d9%85%d8%b9%d9%84%d9%88%d9%85%d8%a7%d8%aa%d9%8a%d8%a9-%d9%88%d8%a3%d9%85%d9%86-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b9/