المجلة العربية لعلوم السياحة والضيافة والآثار

The Arab Journal of Tourism, Hospitality and Archeology
eISSN: 2735-3729 ISSN : 2735-3710
Doi: 10.21608/kjao Impact Factor: 1.01/2021
 http://kjao.journals.ekb.eg

رئيس التحرير
ا.م.د/ محمد عبدالفتاح زهري
رئيس قسم الدراسات الفندقية بكلية السياحة والفنادق – جامعة المنصورة

صدر العدد الأول في سبتمبر 2020

فكرة المجلة
المجلة العربية لعلوم السياحة والضيافة والآثار هی مجلة علمیة محکمة دوریة نصف سنویة (مارس وسبتمبر من كل عام) تصدرها المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب تنشر فیها الأبحاث المقدمة من أعضاء هیئة التدریس أو الباحثین فی الجامعات والمعاهد والابحاث المستخلصة من الرسائل العلمية للماجستير والدكتوراه.  وتختص المجلة بنشر البحوث ذات الاهتمام والمرتبطة بأمور حديثة والتی تقع فی مجال العلوم السیاحیة والفندقیة والضيافة بشكل عام والاثار والإرشاد السیاحی. وتسعى المجلة ان تكون مجلة علمية متميزة ومحتوية على ابحاث ذات جودة عالية واضافة علمية حقيقية مستعينة فى ذلك بمجموعة من الخبرات المحلية والاجنبية والاساتذة فى التخصصات المختلفة للمجلة.
أخلاقيات النشر العلمي بالمجلة
1) احترام الملکیة الفکریة للأعمال السابقة من  بحوث وبراءات اختراع وحقوق نشر وعدم انتحالها وسرقتها.
2) مراعاة المصداقیة والدقة فی عرض البیانات وتحلیلها واستخلاص النتائج.
3) ینبغی على الباحث  فی حالة النشر المشترك أن یحصل على موافقة جمیع الباحثین، وأن یقوم ببیان جهد کل من اشترک مع الباحث فی إعداد البحث.
4) تعبر البحوث التی تنشر فی هذه المجلة عن آراء الباحثین ولا یعکس بالضرورة آراء هیئة التحریر او المؤسسة، ویعتبر الباحث مسئولاً بالکامل عن مضمون البحث وعن الإفصاح عن أی تعارض فی المصالح قد ینشأ عن البحث. کما ینبغی على الباحث أن یتجنب الإساءة للغیر، أو التشهیر بهم، و ذلک تحت طائلة المسؤولیة القانونیة الکاملة.
5) على هیئة التحریر أن تتحقق من جودة الأبحاث المرسلة للمجلة، وتحکیمها من أشخاص مؤهلین بشکل ملائم ومن تخصصات تتفق مع تخصص البحث.
6)البحوث المقدمة للنشر بالمجلة یجب أن تکون أصلیة ولم یسبق نشرها فی دوریات أخرى وحقوق الطبع محفوظة للناشر.
7)الالتزام الکامل بتعلیمات وقواعد النشر للمجلة.
8) لا تلتزم المجلة بأیة التزامات مالیة للباحث مقابل النشر بکافة وسائله .

عملية التحكيم العلمى للنشر بالمجلة
یتم تقییم الأبحاث من خلال هیئة علمیة متخصصة وفقاً لتخصص البحث من قبل لجنة تحکیم تشکلها ادارة المجلة، ویتم ابلاغ الباحث بنتیجة التقییم،  وفی حالة توصیة المحکمین بإجراء تعدیلات علی البحث یتعین علی الباحث استیفاء التعدیلات المطلوبة لاستکمال إجراءات النشر. وقد يتم رفض البحث من قبل هیئة تحریر المجلة نظراً لأسباب عدم توافقه مع شروط النشر أو أخلاقیات النشر العلمی أو کلاهما معاً. علما بأن الأعمال المقدمة تخضع للتحکیم السرى وفقاً للنظام المتبع فی المجلة ويتم حذف اسم الباحث قبل ارساله للتقييم من خلال اثنان من المحكمين المتخصصين فى موضوع البحث والذین سیقومون بتقییم البحث وکتابة التقریر النهائی عنه فى مدة  لا تزید على شهر من تاريخ ارسال البحث للتقييم ويأتى قرار عملیة التحکیم إما قبول البحث للنشر بدون تعدیلات، وإما قبوله مع اجراء تعدیلات طفیفة، وإما قبوله مع اجراء تعدیلات جوهریة، وإما رفض البحث نهائیا، وعلى الباحث أن یقوم بإجراء تلک التعدیلات المطلوبة فقط فی مدة لا تتجاوز اسبوعین. ویعد البحث فی حکم المسحوب إذا تأخر الباحث عن تقدیم التعدیلات المطلوبة خلال هذه المدة، وفی حالة اختلاف رأی المحکمین یتم الالتجاء الی محکم ثالث للترجیح. وبعد اجراء التعدیلات من قبل الباحث، وتقوم هیئة التحریر بمراجعة ذلک للتأکد من أن کافة التعدیلات قد أُخذت بالاعتبار على نحوٍ مرضٍ، وتخضع الأبحاث بعد ذلک لمرحلة اخیرة من التدقیق والمراجعة بمعرفة هیئة التحریر، یتم خلالها التأکد من خلو الابحاث من أیة أخطاء لغویة أو املائیة، وکذا التأکد من أن جمیع الابحاث بالعدد المنتظر صدوره مطابقة لمتطلبات ومواصفات النشر بالمجلة. ویهدى نسخة من المجلة إلى کل صاحب بحث منشور بالمجلة وذلك بعد اكتمال دفع كافة مصروفات التحكيم والنشر بالمجلة، علما بأن أصول الأعمال لا ترد سواء نشرت أو لم تنشر..
قواعد النشر بالمجلة
-أن يكون البحث مطبوعاً على ورق (A4) بخط 14 (Simplified Arabic) للغة العربية واللغات الأجنبية (Times New Roman) العنوان الرئيسى للبحث 16 خط عريض، والعناوين الفرعية 14 خط بولد والحواشى السفلية بحجم 12، تباعد الأسطر مفرد، الهوامش أيمن وأيسر 3,25 سم أعلى وأسفل 4,5 سم ومرفقا به نسخة من البحث ملف Word على قرص.
– یکتب البحث فیما لا یزید عن عدد صفحات البحث عن 20 صفحة (تشمل کل المرفقات مثل اللوحات والخرائط والأشکال والجداول) وفی حالة زیادة عدد الصفحات عن 20 صفحة یدفع الباحث رسوم إضافیة عن کل صفحة إضافیة.
ن يرفق بالبحث ملخصان باللغتين العربية والإنجليزية علي أن يكون ملخص البحث لا يتجاوز  300 کلمة بحجم خط 12 Times News Roman) للابحاث الاجنبية او بخط 14 (Simplified Arabic) للابحاث العربية ویحتوى على اسم الباحث ووظیفته وعنوان البحث والکلمات الدالة.
-أن يراعى الباحث قواعد البحث العلمى الأصيل ومنهجيته من توثيق وهوامش ومصادر ومراجع، مع الالتزام بعدم استخدم ألقاب مثل Dr أو Prof سواء فى داخل النص أو الحواشی، أو عند کتابة أسم المؤلف.
– تکتب المراجع بطریقة هارفارد، ویذکر فی قائمة المراجع فی نهایة البحث جمیع المراجع التی أشار إلیها البحث وترتب ترتیباً هجائیاً، ویراعى فی إعداد قائمة المراجع الآتی: كتابة اسم المؤلف – التاریخ– عنوان الکتاب او المقالة – مکان النشر – رقم العدد والصفحات التی یقع فیها المقال.   و
يحق للباحث استلام نسخة ورقية من العدد ، وعند طلب نسخ إضافية أو مستلات اضافية للبحث او ارساله بريدياً يتم تسديد تكلفتهم . يتم تقديم البحوث إلكترونياً من خلال موقع المجلة أو بريد المجلة الإلكتروني :

search.aiesa@gmail.com