توصيات المؤتمر الدولي السادس

                     بناءً على رؤى التنمية المستدامة لعام 2030 ونتائج مؤتمر استدامة الموارد التي تركز على الحفاظ على الهوية وآفاق المستقبل في العالم العربي، خرج المؤتمر بالتوصيات الآتية:

  1. وضع قاموس يمثل حصراً لمصطلحات التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر يفيد كل التخصصات والدول العربية.
  2. الاهتمام بإنشاء ونشر الروابط المهنية في مجال التدريب وتخفيضاً للتكاليف.
  3. الاهتمام بالتنمية الذاتية للمعلم والشراكة المجتمعية في معالجة المشكلات المجتمعية.
  4. الاهتمام بخبرات وتجارب الدول الأفريقية والأسيوية في التنمية المستدامة وخصوصا برامج تطوير التعليم.
  5. تنسيق وتوحيد جهود التعاون بين الدول والجهات والاستراتيجيات لتحسين حوكمة اقتصاديات الثورة الصناعية الخامسة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
  6. علي كل المنظمات بلا استثناء تطوير ثقافتها بحيث تكون موجهة نحو الاستدامة ، وهذا التحول يتطلب أن تكون المنظمات علي درجة عالية من الوعي الاستراتيجي الذي يمكنها من رصد واستكشاف وتصور مستقبل عملياتها وما يمكن أن تواجهه من تحديات ، فضلا عن إمكانية استثمارها للفرص السانحة المتاحة والممكنة أمامها.
  7. ضرورة تقديم البرامج التدريبية المتخصصة والمستمرة لمدراء المؤسسات الاجتماعية الحكومية ومدراء الجمعيات الأهلية بهدف رفع درجة الوعي لديهم بمفهوم وأهمية الاستدامة الاجتماعية ولتحسين مهاراتهم فيما يتعلق بكيفية تطبيق الاستدامة الاجتماعية في المنظمات التي يعملون بها.
  8. تحتاج الدول العربية الى وجود منظومة ثقافية وإعلامية عربية تكرس الهوية بدلا من تهميشها. ومنظومة تحتكم إلى مرجعية تفرضها خصائص وخصوصية الوطن. ومنظومة تضع حدا للتجارب والعشوائية والفردية فى صناعة الثقافة والإعلام. ومنظومة تحقق التفوق النوعي في المعرفة والوعى بمعايير الوطن. ومنظومة لتكريس ثقافة الإبداع، والانتماء.
  9. تنمية قدرة قطاع التعليم على المشاركة في التعليم من أجل التنمية المستدامة, بوضع معايير لاختبار الكفاءة المهنية في مجال التعليم من أجل التنمية المستدامة, واستحداث وتطوير نظم إدارية خاصة بالتنمية المستدامة في مؤسسات التعليم النظامي وغير النظامي, وتحفيز المعلمين والقادة وصناع القرار على تنمية كفاءاتهم ومعرفتهم بالتعليم من أجل التنمية المستدامة.
  10. تشجيع صناعة مواد البناء الصديقة للبيئة، مع ضرورة توفر شهادة مطابقة للموارد بما فيها أدائها الحراري مع إمكانية التدوير. ونشر ثقافة المباني الصديقة للبيئة من خلال إقامة ندوات ومحاضرات وتوزيع دليل المباني الخضراء لكافة المواطنين.
  11. تبنى فكرة التنمية السياحية المستدامة على حماية البيئة وتلبية الاحتياجات الأساسية للعنصر البشري، تحقيق العدالة بين الأجيال، رفع الوعي البيئي، استخدام فعال للموارد ومشاركة المجتمع المحلي في التنمية السياحية.
  12. يوفر التمويل الأخضر تشكيلة من الخدمات والمنتجات الخضراء التي تساهم في دعم تحقيق التنمية السياحية المستدامة، من أهمها السندات الخضراء، الأوراق المالية المدعومة بأصول خضراء، عمليات تمويل البنية التحتية المستدامة، عمليات الاستثمار في الطاقة المتجددة، الصناديق الخضراء، الاستثمار الاجتماعي و عمليات تمويل التكنولوجيا الخضراء.

اترك تعليقاً

لن ينشر بريدك الإلكتروني.